أعلان الهيدر

22‏/03‏/2016

الرئيسية خمسة تساءلات هامة حول الأمن السيبراني Cybersécurité

خمسة تساءلات هامة حول الأمن السيبراني Cybersécurité

 
لا يكاد يمر يو م دون الحديث عن موضوع الأمن السيبراني أو الأمن المعلوماتي في وسائل الإعلام و بين الهجمات الإلكترونية و التهديدات السيبرانية و ضرورة معرفة العدو تبقى الشركات و المؤسسات في حالة حصار دائم.


    تتخذ التهديدات السيبرانية عدة أشكال: الدول القومية العاملة في مجال التجسس، مجرمو الإنترنت الذين يسعون لسرقة معلومات قيمة لاستغلالها، أو الجماعات والتنظيمات  ذات الدوافع المختلفة التي تسعى للحصول على معلومات وبيانات سرية  أو التسبب في اضطرابات و بث الفوضى. وهذه التهديدات لا يمكن القضاء عليها، ولكن يمكن التعامل معها بما يسمى بإدارة المخاطر, وفي ما يلي خمس نقاط هامة  مطروحة في مجال الأمن السيبراني عليك أن تعرفها :

1-أن تعرف قيمة البيانات الخاصة بك: هل تعرف ما مدى أهمية و قيمة البيانات والمعلومات في عملك؟ هل لها قيمة فقط بالنسبة لك أم لها أهمية أيضا بالنسبة لمجرمي الإنترنت الذين قد يرغبون في سرقتها ؟ ما هي البيانات التي من شأنها أن تسبب لك الضرر والخسارة لوفقدتها أوتم الإطلاع عليها ؟ يجب أن يكون لديك قائمة بالمعلومات و البيانات الهامة والقيمة الخاصة بك.

2- أن تعرف من لديه حق الوصول إلى هذه البيانات القيمة: من الذي لديه حقوق إدارية أو حق الوصول إلى المعلومات؟ هل كل من تعرفهم من "الأشخاص الموثوق بهم" يحتاجون إلى الإطلاع  على البيانات ذات الأهمية لأداء وظائفهم؟ هذا أمر بالغ الأهمية، لأن الوصول إلى  البيانات الهامة يجب مراقبته عن كثب. وكما أنك لا تعهد بمفاتيح منزلك إلى أي شخص،فعليك أيضا أن تراقب عن كثب  الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى بياناتك الهامة .

3- يجب أن تعرف أين يتم تخزينها وكيف تستطيع الوصول إليها.؟ تذهب أبعد من ذلك واسأل نفسك إذا ما كانت الأطراف التي تتعامل معها من شركات و مزودين وغيرهم قد تبادلت بياناتك الهامة مع وسطاء آخرين.

4- أن تعرف من يحمي البيانات الخاصة بك: عليك أن تعرف من يعمل على  حماية بياناتك القيمة  وهذا أمر مهم للغاية. أين هم هؤلاء الاشخاص؟

5- أن تعرف كيفية حماية البيانات الخاصة بك: عليك أن تعرف ما يقوم به المتخصصين في مجال الأمن المعلوماتي لحماية بياناتك 24ساعة / 24 و 7 أيام / 7.و هل أن الوسطاء الذين لديهم إمكانية الوصول إلى البيانات الخاصة بك، يقومون بحمايتها بشكل كاف؟


 إذا أعجبكم الموضوع أرجو القيام بمشاركته شكرا على المتابعة,
نلتقي في موضوع آخر.
جميع الحقوق محفوظة لدى مدونة OB Tech. يتم التشغيل بواسطة Blogger.