أعلان الهيدر

04‏/09‏/2016

الرئيسية أفضل طريقة لاختيار كلمة مرور جيدة

أفضل طريقة لاختيار كلمة مرور جيدة

  اختيار كلمة مرور جيدة ليس موضوع بسيط دائما، فهو يبقى من الأمور الهامة في ما يتعلق بالحماية و قد يتساؤل البعض هل يجب أن تكون كلمة السر طويلة نوعا ما أو تحتوي على حروف و رموز خاصة؟ هل هناك تقنيات لاختيار كلمات مرور يتم تذكرها بسهولة؟ ما هي القواعد الواجب اتباعها؟


   خلال الأشهر الأخيرة، تضاعف عدد الإعلانات عن خروقات البيانات الشخصية ، وقد شملت هذه الخروقات عدد هائل من أسماء الدخول و كلمات المرور لملايين المستخدمين. ومن هنا تأتي ضرورة تغييرها بأسرع وقت.
إن عملية سرقة كلمة مرور يمكن أن يتسبب في ضرر كبير خاصة عندما يتعلق الأمر بالبريد الإلكتروني أو أن كلمة المرورالمخترقة يتم استخدامها في حسابات على مواقع مختلفة - كما تطرقنا لذلك سابقا في موضوع : أداة رائعة لمنع سرقة كلمة المرور جوجل الخاصة بك - وهذا يثير مسألة اختيار كلمة مرور جيدة .

كلمة سر جيدة ، ماذا تعني بالضبط؟
قبل دراسة الطرق المختلفة لاختيار كلمة مرور، فمن المهم أن تحدد ما يطلق عليه كلمة مرور جيدة ... وانها ليست سهلة.كما أوضح اللاعب Anssi، "في الواقع، ليس هناك قاعدة كونية" فهناك العديد من العوامل يجب أخذها بعين الأعتبار.
وأول هذه العناصر هو بالتأكيد "القوة"، والتي تظهر في قدرتها على الصمود أمام هجوم و محاولة اختراق تعتمد طريقة تعداد كافة التركيبات أو الإحتمالات الممكنة, فكلما كانت كلمة المرور طويلة وذات أحرف و رموز مختلفة، كلما زاد عدد التركيبات المحتملة . دعنا نوضح الأمر أكثر فبالنسبة لأرقام الكود PINالأربعة، على سبيل المثال، هناك فقط 10.000 تركيبة أو إحتمال (0000-9999)، في حين أن هناك أكثر من 450.000 لكود من أربعة حروف (26 ^ 4) و يمكن أن تصل إلى 7,300.000 مليون إذا أضفنا الأحرف الكبيرة (Majuscules) (52 ^ 4)

لإعطائك فكرة عن قوة كلمة مرور أمام محاولة اختراق، أحد المواقع المختصة قامت بتوفير أداة صغيرة. فهو يوفر لك حجم الكلمة, أي ما يعادلها بوحدة البايت (bits)، و تصنيفها (من ضعيفة جدا إلى قوية). للحصول على مقاومة جيدة، ينصح مختصون باستخدام كلمة مرور لا تقل عن 16 رمز في أبجدية من 90 رمز (بين حروف و أرقام و رموز).
* لحساب "قوة" كلمة السر



والآن بعد أن وضعت الأسس النظرية، انتقل إلى التجربة و الممارسة. كما سبق لنا أن ذكرنا، ليس هناك قاعدة كونية، فقط القليل من الحس السليم وبعض النصائح التي قد تكون مفيدة.
 إذا إن أعجبك المضوع لا تبخل بمشاركته مع أصدقائك و شكرا على تعاونك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى مدونة OB Tech. يتم التشغيل بواسطة Blogger.